ALLAHO AKBAR
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ALLAHO AKBAR

Tawhido Allah
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 علاج وسواس الوضوء والصلاة معرفياً وسلوكياً 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد الرسائل : 317
Localisation : Maroc
تاريخ التسجيل : 12/11/2006

علاج وسواس الوضوء والصلاة معرفياً وسلوكياً 1 Empty
مُساهمةموضوع: علاج وسواس الوضوء والصلاة معرفياً وسلوكياً 1   علاج وسواس الوضوء والصلاة معرفياً وسلوكياً 1 Icon_minitimeالسبت يناير 20, 2007 9:09 am

مشكلة انتقاض الطهارة بالبول أو الريح أو الإفرازات

العلاج المعرفي:

عن سهل بن حنيف قال كنت ألقي من المدي شدة وعناء وكنت أكثر من الاغتسال فذكرت ذلك لرسول الله صلي الله عليه وسلم فقال:- إنما يجزيك من ذلك الوضوء فقلت يا رسول الله كيف بما يصيب ثوبي منه ؟ قال يكفيك أن تأخذ كفا من ماء فتنضح به ثوبك حيث تري أنه قد أصاب منه رواه أبو داوود وابن ماجة والترمذي وقال حديث حسن صحيح رواه الأشرم ولفظه وقال ألقي من المدي عناء فأتيت النبي صلي الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال : يجزيك أن تأخذ حفنة من ماء فترش عليه والمني ماء رقيق أبيض (شفاف) لزج يخرج عند الشهوة بلا دفق ولا يعقبه فتور وربما لا يحس بخروجه ذكره الإمام النووي وذكر مثله في فتح الباري شرح صحيح البخاري ويفهم من لفظة فترش عليه إنه ليس للإنسان بأن يأخذ بالأشد بل عليه أن يعلم أن التخفيف من مقاصد الشريعة فيكون الرش مجزءا كالغسل وقد استدل الإمام الشوكاني بالحديث علي أن الغسل لا يجب لخروج المني في فتح الباري وهو إجماع .

وفي الحديث أن عباد ابن بشر أصيب بسهم وهو يصلي فاستمر في صلاته عند البخاري تعليقا وأبي داود وإن خزيمة ولم ينقل أن النبي أن النبي صلي الله عليه وسلم أخبره بأن صلاته قد بطلت وفي الحديث دلالة علي أن الصلاة لا تفسد علي المصلح إذا سبقه الحدث ولم يتعمد خروجه وقد ذهب إلي ذلك أبو حنيفة وصاحباه ومالك وروي عن زيد بن علي والشافعي فإن تعمد خروجه فإجماع علي أنه ناقض ( الشوكاني كتاب نيل الأوطار ج1) يبين ذلك ويوضحه قول بن القيم رحمه الله : قال شيخنا : وكذلك إذا أصاب رجله أو ذيله بالليل شيء رطب ولا يعلم ماهو ما يجب عليه أن يشمه ويتعرف ما هو . وقال: فإن الأحكام إنما تترتب علي المكلف بعد علمه بأسبابها وقبل ذلك هي علي العفو فما عفا الله عنه فلا ينبغي البحث عنه ومن ذلك الصلاة مع يسير الدم ولا يعيد , ومن ذلك جواز الصلاة مع يسير الدم وهو مذهب جمهور العلماء فقد ذهب الأحناف إلي جواز الصلاة مع قدر الدرهم ومادونه من النجس المغلظ كالدم والبول وإن زاد فلاتجز مكنا في فتح القدير ( 1\ 202)

وعند المالكية لا تعاد الصلاة عند ملامسة الدم إلا من كثيره . وعن بن عباس رضي الله عنهما قال: شكا إليه رجل فقال إني أكون في الصلاة فيخيل إلي أن بذكري بللا فقال قاتل الله الشيطان إنه يسمي ذكر الإنسان في صلاته ليريه أنه قد أحدث فإذا توضأت فانضح فرجك بالماء فإن وجدت بللا قلت: هو من الماء ففعل الرجل ذلك فذهب وقال سعيد بن جبير: سأله رجل فقال : إني ألقي من البول شدة ، إذا كبرت ودخلت في الصلاة وجدته ، فقال سعيد أطعني ، افعل ما آمرك خمسة عشر يوما ، توضأ ثم أدخل في صلاتك فلا تنصرفن ( مصنف عبد الرزاق ج1)

وفي المسند وسنن أبي داوود عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في الصلاة فيأخذ بشعرة من دبره فيمدها فيرى أنه قد أحدث فلا ينصرفن حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا والحديث يدل علي اطراح الشكوك العارضة والوسوسة لمن في الصلاة قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم : هذا الحديث أصل من أصول الإسلام وقاعدة عظيمة من قواعد الدين وهي أن الأشياء يحكم ببقائها علي أصولها حتى يتيقن خلاف ذلك ولا يضر الشك الطارئ عليها انتهي كلامه فمن ذلك أن من تيقن الطهارة وشك في الحدث حكم ببقائه علي الطهارة ولا فرق بين حصول هذا الشك في نفس الصلاة وحصوله خارج الصلاة (أثناء أو بعد الوضوء) يقول الإمام الشوكاني في كتاب نيل الأوطار ج1 وهذا مذهبنا ومذهب جماهير العلماء من السلف والخلف وقال أصحابنا فلا وضوء عليه بكل حال .

الدروس المستفادة:-

1- المذي هو سائل أبيض شفاف لزج يخرج ( من الذكر عند الرجل ومن المهبل عند المرأة ) عند الشعور بالشهوة أو التفكير في الأمور الجنسية أو الملاعبة وهو يخرج دون دفق ولا يعقبه فتور وربما لا يحس بخروجه ولا يجب الغسل منه وعليك رش مكانه بالماء ويكفي منه الوضوء ، كما يفيد هنا أن تقرئي الماء والنساء ، ماء المرأة في الإرجاز
لتعرفي منه الحكاية كلها ، حيث أن أنواعا مختلفة من الماء تخرج من الأعضاء التناسلية للمرأة ، والماء الذي يجب الغسل منه هو ماءٌ يخرج من المبال ويعقبه فتور الشهوة لا استمرارها.

2- ولأنك مريضة بالوسواس... عند الشك في خروج نقطة بول أو افرازات أو خروج ريح امتنعي تماما عن تكرار الوضوء وعليك إتمام الصلاة وعدم الخروج منها أبدا.

3- لا يجب عليك أو علي أي مسلم أن يفتش ويبحث في ملابسه أو أعضاءه عن أي شيء يكون سبب لنفض الوضوء أو فساد الصلاة.

4- لتقليل القلق من الشك في الوضوء والخروج سريعا منه ولتقليل تكرار غسل الأعضاء أثناء الوضوء للشك أو للنسيان سوف نبدأ بالوضوء مرو زاحدة فقط لكل عضو أسبوعين وحدك ثم أسبوعين مرتين مرتين ونعود للوضوء ثلاثا ثلاثا مع بداية الأسبوع السابع .

العلاج السلوكي :

أثناء ماسبق عليك تطبيق قاعدة ال 15 دقيقة بمعني أنه إذا ألحت عليك الأفكار الوسواسية بأن الوضوء قد إنتقض فعليك تأجيل الإستجابة لهذا الدافع الملح 15 دقيقة أول أسبوع ثم 30 دقيقة في الأسبوع الثاني ثم 45 دقيقة في الأسبوع الثالث ثم .....ثم ....... ثم حتي يتم تأجيل الاستجابة لدافع تكرار الوضوء إلي الوضوء القادم للصلاة التالية فينتهي هذا الدافع نهائيا .

مما لاشك فيه أنك سوف تلاحظ ازدياد مستوي القلق طالما امتنعت أو أجلت الإستجابة للطقوس بتكرار الوضوء وسوف تشعري برغبة شديدة في ذلك إلا أنك في نهاية كل أسبوع سوف يتلاشي هذا القلق وسوف تذهب هذه الرغبة ولن تجدي من نفسك أي مقاومة بل ربما يصبح هذا القلق غير موجود تماما.

العلاج المعرفي :-

دليل جواز ذلك ... عن بن عباس رضي الله عنهما قال توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة مرة رواه الجماعة إلا مسلما والحديث دليل علي أن الواجب من الوضوء مرة قال الشيخ محي الدين النووي : وقد اجمع المسلمون علي أن الواجب في غسل الاعضاء مرة مرة وعلي أن الثلاث سنة وقد جاءت الأحاديث الصحيحة بالغسل مرة مرة ...ومرتين مرتين ...وثلاثا ثلاثا والاختلاف دليل علي جواز ذلك كله وأن الثلاث هي الكمال والواحدة هي تجزئ .وعن عمر بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال جاء اعرابي الي رسول الله صلي الله عليه وسلم يسأله عن الوضوء فرآه ثلاثا ثلاثا وقال هذا الوضوء فمن زاد عن ذلك فقد أساء وتعدي وظلم رواه أحمد والنسائي وابن ماجة

5- الحديث السابق دليل علي أن مجاوزة الثلاث غسلات من الاعتداء في الطهور .. وأساء أي أساء بترك الأولي وتعدي حد السنة ... وظلم أي وضع الشيء في غير موضعه والاساءة والظلم تكون بمجاوزة الثلاث غسلات أو بتكرار الوضوء .

6- أما من شك هل انتقض وضوءه أم لا ؟ قال الجمهور منهم الشافعي وأحمد وأبو حنيفة ومالك : إنه لايجب عليه الوضوء وله أن يصلي بذلك الوضوء الذي تيقنه وشك في انتقاضه ...كما لو شك هل أصاب ثوبه أو بدنه نجلسة فإنه لا يجب عليه غسله ( الامام بن القيم – إغاثة اللهفان )

وعن الوسوسة في طهارة الملابس وتكرار تغييرها للإطمئنان لصلاحيتها للصلاة :

العلاج المعرفي :

قال زين العبدين يوما لإبنه : يابني إتخذ لي ثوبا ألبسه عند قضاء الحاجة ، فإني رأيت الذباب يسقط علي الشيء ( البراز ) ثم يقع علي الثوب ، ثم انتبه فقال : ماكان للنبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه إلا ثوبا واحد فتركه . ومن ذلك فان النبي صلي الله عليه وسلم كان يصلي وهو حامل إمامة بنت إبنته زينب ، فإذا ركع وضعها وذا قام حملها رواه البخاري ومسلم يقول بن القيم رحمه اللهأن الحديث دليل علي جواز الصلاة في ثياب المربية والمرضع والحائض والصبي مالم يتحقق نجاستها ( كتاب إغاثة اللهفان ) وزاد النووي في كتاب المجموع ( 3\ 170) قال الشافعي والأصحاب رحمهم الله : تجوز الصلاة في ثوب الحئض والثوب الذي تجامع فيه إذا لم يتحقق فيهما نجاسة ولا كراهة فيه .

وقالت عائشة رضي الله عنها كنت أنا ورسول الله صلي الله عليه وسلم نبيت في الشعار الواحد وأنا طامث فإن أصابه مني شيء غسل مكانه ولم يعده وصلي فيه رواه أبو داود والنسائي .

(الشعار هو كساء من صوف , وطامث : حائض )وجواز الصلاة مع يسير الدم هو مذهب الجمهور من العلماء فقد ذهب الأحناف الي جواز الصلاة مع قدر الدرهم وما دونه من النجس المغلظ كالدم والبول .

وقد نقل بن القيم رحمه الله قول الجمهور أن من شك هل أصاب ثوبه أو بدنه نجاسة فإنه لايجب عليه غسله . وأما مسألة الثياب التي اشتبه الظاهر منها بالنجس فقال جمهور العلماء ومنهم أبو حنيفة والشافعي ومالك أنه يتحري فيصلي في واحد منها صلاة واحدة فإذا تحري وغلب علي ظنه طهارة ثوب منها فصلي فيه لم يحكم ببطلان صلاته بالشك فإن الأصل عدم النجاسة وقد شك فيها في هذا الثوب فيصلي فيه كما لو استعار ثوبا أو اشتراه ولا يعلم حاله
قال الامام الشوكاني : في كتاب نيل الأوطار ج2 فمن صلي وعلي ثوبه نجاسة كان تاركا لواجب, وأما أن صلاته باطلة كما هو شأن فقدان شرط الصحة فلا ... وأنه لايجب العمل بمقتضي المظنة ونقل قول إبن رسلان في شرح السنن:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ilmona.yoo7.com
 
علاج وسواس الوضوء والصلاة معرفياً وسلوكياً 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ALLAHO AKBAR :: مشاكل شبابنا-
انتقل الى: