ALLAHO AKBAR
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ALLAHO AKBAR

Tawhido Allah
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 احذر الخلاف في صيغة التكبير في العيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد الرسائل : 317
Localisation : Maroc
تاريخ التسجيل : 12/11/2006

احذر الخلاف في صيغة التكبير في العيد Empty
مُساهمةموضوع: احذر الخلاف في صيغة التكبير في العيد   احذر الخلاف في صيغة التكبير في العيد Icon_minitimeالإثنين يناير 01, 2007 5:38 am

دأب المسلمون في مصر وغيرها على الاختلاف والخلاف في صيغة التكبير في العيدين ، وفي كل عيد ، فنقول وبالله التوفيق :

لم يرد صيغة معينة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بسند صحيح ،
انما الصيغة جاءت موقوفة عن الصحابي عبد الله بن مسعود وبعض الصحابة ،
أيضا الصيغة المشهورة في مصر ، قيل ان الامام الشافعي لما جاء الى مصر قال عنها : لا بأس .
اذن أن الأمر في سعة ، ولا يجب على المسلم أن يختلف حول أثر أو قول حسن ،
ثم يتركوا فريضة الله ، وهي النهي عن التنازع والتفرق بنص القرآن الكريم .
-------------
وهذه أقوال من أئمة المسلمين :

أولا : كتاب المجموع للامام النووي
والسنة في التكبير ان يقول الله اكبر الله اكبر الله اكبر ثلاثا لما روى عن ابن عباس انه قال " الله اكبر ثلاثا " وعن عبد الله بن محمد بن ابي بكر بن عمرو بن حزم قال رأيت الائمة رضى الله عنهم يكبرون أيام التشريق بعد الصلاة ثلاثا وعن الحسن مثله .
قال في الأم ( للشافعي ) : وان زاد زيادة فليقل بعد الثلاث

الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون لا اله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده لا اله الا الله والله اكبر لان النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك علي الصفا
----------------------------
ثانيا : الشيخ العلامة يوسف القرضاوي
التكبير في عيد الأضحى نوعان: هناك تكبير مطلق، وتكبير مقيد.

التكبير المطلق يجوز من أول ذي الحجة إلى أيام العيد .. له أن يكبر في الطرقات وفي الأسواق، وفي منى، ويلقي بعضهم بعضًا فيكبر الله. والتكبير المقيد هو الذي يكون عقب الصلوات، وخاصة صلوات الجماعة، والتكبير المطلق يكون في المجامع والأسواق والشوارع .
هذا التكبير من شعائر أيام العيد - عيد الأضحى وقد كان الصحابة وهم في منى يكبرون، إذا خرجوا إلى السوق أو لاقوا الناس، كبر ابن عمر وكبر الناس حوله، حتى يرتج المكان بالتكبير.
وكذلك التكبير في مصلي العيد، إذا خرج الناس إلى صلاة العيد في المصلي، وهذه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم كما نعلم، فإن النبي عليه الصلاة والسلام لم يثبت أنه صلى العيد في ا لمسجد، وأن مسجده من أفضل المساجد التي تشد إليها الرحال، ومع هذا كان يخرج ليصلي في الصعيد في العراء، في مصلي معين، ويخرج الناس وراءه، حيث يصلي الناس كلهم، إظهارًا للشعيرة ولقوة الإسلام والمسلمين، لم يثبت أن النبي صلى العيد في المسجد إلا ما رُوي أنه صلى في المسجد في يوم ماطر .. من أجل المطر، وهذا عذر .. فالمسلم، وهو ذاهب إلى المصلى، أو هو جالس ينتظر فيه، يكبر، وهذا ما ينبغي أن يفعله الناس اليوم، بخلاف ما نراه منهم، حيث يجلسون ساكنين ساكتين، ويذهبون إلى المصلى، صامتين، فأين إظهار شعائر الإسلام ؟!
والتكبير يبدأ من أول فجر يوم عرفة - كما ذكرت - وينتهي في عصر آخر أيام التشريق، أي يوم الثالث عشر، فيكبر المرء يوم عرفة، وأول أيام العيد وثانيها، وثالثها، ورابعها .. إلى انتهاء صلاة العصر .. فيكبر عقب ثلاث وعشرين صلاة مفروضة.

وصيغة التكبير، لم يرد فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء معلوم، وإنما ورد عن الصحابة، فقد صح عن سلمان الفارسي، أنه قال: كبروا الله، قولوا: الله أكبر الله أكبر كبيرًا .

وورد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنهم جميعًا قال مثل هذه الصيغة: الله أكبر . الله أكبر لا إله إلا الله. والله أكبر . الله أكبر ولله الحمد . فبأي هذه الصيغ كبر المسلم، فقد أدى السنة وأقام الشعيرة .
---------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ilmona.yoo7.com
 
احذر الخلاف في صيغة التكبير في العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ALLAHO AKBAR :: مقالاتنا الفكرية-
انتقل الى: