ALLAHO AKBAR
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ALLAHO AKBAR

Tawhido Allah
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 هل آزر هو اسم والد سيدنا ابراهيم ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد الرسائل : 317
Localisation : Maroc
تاريخ التسجيل : 12/11/2006

هل آزر هو اسم والد سيدنا ابراهيم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل آزر هو اسم والد سيدنا ابراهيم ؟   هل آزر هو اسم والد سيدنا ابراهيم ؟ Icon_minitimeالإثنين يناير 01, 2007 5:48 am

هل آزر هو اسم والد سيدنا ابراهيم ؟

( السلام عليكم ورحمةالله وبركاته نشكر لكم جهودكم على هذا الموقع الممتاز لكن الذي لفت انتباهي في نسب الرسول صلى الله عليه وسلم أن أبا سيدنا إبراهيم هو آزر الذي لم يؤمن لسيدناإبراهيمولما كان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أنا خيار من خيار فان آزر هو عمهوليس أباه لذلك فاني استفسر عن دقة ما ورد في النسب وتصحيحه إن اقتضى الأمر ذلكوجزاكم الله خيرا ) .

انتهت الرسالة ، والرد على الرسالة يقتضي مناقشة وذكر عدة قضايا :

وهي :

1- نسب الرسول صلى الله عليه وسلم

2- هل آزر هو أبو إبراهيم أم هو عمه ؟

3- هل يجوز أن يكون آباء الأنبياء مشركين ؟

4- صحة الحديث " أنا خيار من خيار "

5- من سيدخل الجنة ؟

نقول وبالله التوفيق :

يقول صاحب الرحيق المختوم :

( نسب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ينقسم إلى ثلاثة أجزاء‏:‏

جزء اتفق عليه كافة أهل السير والأنساب، وهو الجزء الذي يبدأ منه صلى الله عليه وسلم وينتهي إلى عدنان‏.‏

وجزء آخر كثر فيه الاختلاف، حتى جاوز حد الجمع والائتلاف، وهو الجزء الذي يبدأ بعد عدنان وينتهي إلى إبراهيم عليه السلام فقد توقف فيه قوم، وقالوا‏:‏ لا يجوز سرده، بينما جوزه آخرون وساقوه‏.‏ ثم اختلف هؤلا المجوزون في عدد الآباء وأسمائهم، فاشتد اختلافهم وكثرت أقوالهم حتى جاوزت ثلاثين قولًا، إلا أن الجميع متفقون على أن عدنان من صريح ولد إسماعيل عليه السلام‏.‏

أما الجزء الثالث فهو يبدأ من بعد إبراهيم عليه السلام وينتهي إلى آدم عليه السلام، وجل الاعتماد فيه على نقل أهل الكتاب، وعندهم فيه من بعض تفاصـيل الأعمـار وغيرهـا ما لا نشك في بطلانه، بينما نتوقف في البقية الباقية‏.‏

وفيما يلى الأجزاء الثلاثة من نسبه الزكى صلى الله عليه وسلم بالترتيب ‏:‏

الجزء الأول ‏:‏ محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ـ واسمه شَيْبَة ـ بن هاشم ـ واسمه عمرو ـ بن عبد مناف ـ واسمه المغيرة ـ بن قُصَىّ ـ واسمه زيد ـ بن كِلاب بن مُرَّة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فِهْر ـ وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة ـ بن مالك بن النَّضْر ـ واسمه قيس ـ بن كِنَانة بن خُزَيْمَة بن مُدْرِكة ـ واسمه عامـر ـ بن إلياس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عدنان‏.‏

الجزء الثانى ‏:‏ ما فوق عدنان، وعدنان هو ابن أُدَد بن الهَمَيْسَع بن سلامان بن عَوْص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن ناحش بن ماخى بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حَمْدان بن سنبر بن يثربى بن يحزن بن يلحن بن أرعوى بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد ابن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمى بن مزى بن عوضة بن عرام بن قيدار ابن إسماعيل بن إيراهيم عليهما السلام‏.‏

الجزء الثالث ‏:‏ ما فوق إبراهيم عليه السلام، وهو ابن تارَح ـ واسمه آزر ـ بن ناحور بن ساروع ـ أو ساروغ ـ بن رَاعُو بن فَالَخ بن عابر بن شَالَخ بن أرْفَخْشَد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن مَتوشَلخَ بن أَخْنُوخ ـ يقال ‏:‏ هو إدريس النبي عليه السلام ـ بن يَرْد بن مَهْلائيل بن قينان بن أنُوش بن شِيث بن آدم ـ عليهما السلام‏.‏ ) انتهى

القضية الثانية :

يقول الإمام الشوكاني في تفسيره :

(قوله: 74- "لأبيه آزر" قال الجوهري: آزر اسم أعجمي، وهو مشتق من آزر فلان فلاناً إذا عاونه، فهو مؤازر قومه على عبادة الأصنام. وقال ابن عباس: إنه مشتق من القوة. قال الجويني في النكت من التفسير له: ليس بين الناس اختلاف في أن اسم والد إبراهيم تارخ، والذي في القرآن يدل على أن اسمه آزر. وقد تعقب في دعوى الاتفاق بما روي عن ابن إسحاق والضحاك وال***ي أنه كان له اسمان: آزر وتارخ. وقال مقاتل: آزر لقب. وتارخ اسم. وقال سليمان التيمي: إن آزر سب وعتب، ومعناه في كلامهم المعوج. وقال الضحاك: معنى آزر الشيخ الهم بالفارسية. وقال الفراء: هي صفة ذم بلغتهم كأنه قال: يا مخطئ. وروي مثله عن الزجاج. وقال مجاهد: هو اسم صنم. وعلى هذا إطلاق اسم الصنم على أبيه إما للتعبير له لكونه معبوده، أو على حذف مضاف: أي قال لأبيه عابد آزر أو أتعبد آزر على حذف الفعل. )

قال الشيخ متولي الشعراوي رحمة الله عليه :

( أن آزر هو عم ابراهيم ، وأن أبيه هو تارح )

وهو اجتهاد منه رحمه الله .


القضية الثالثة:

والتي يمكن الاستدلال علبها من تفسير الشوكاني للآية ( وإذ قال إبراهيم لآبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة )

أنه يجوز أن يكون آباء الأنبياء مشركين .

ثانيا :

حديث صحيح رواه مسلم في كتاب الإيمان :

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن رجلا قال : (يا رسول الله أين أبي قال في النار فلما قفي دعاه فقال إن أبي وأباك في النار).

( قفى : أي أعطى قفاه وظهره ، بمعنى تولى )


القضية الرابعة :

صحة الحدبث ( أنا خيار من خيار )

الحديث رواه ابن عدي في كتابه الكامل في الضعفاء :

- ( إنا لقعود بفناء النبي صلى الله عليه وسلم إذ مرت امرأة فقال بعض القوم : هذهابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال أبو سفيان : مثل محمد في بني هاشم مثلريحانة في وسط النتن ، فانطلق بعض الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرواالنبي صلى الله عليه وسلم ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم يعرف في وجهه الغضب حتىقام فقال : ما بال أقوال تبلغني عن أقوام ، إن الله خلق السموات سبعا فاختار العليامنها ، وأسكن سائر سمواته من شاء من خلقه ، وخلق الأرضين سبعا فاختار العليا منهافأسكنها من شاء من خلقه ، ثم خلق الخلق واختار من الخلق بني آدم ، واختار من بنيآدم العرب ، واختار من العرب مضر ، واختار من مضر قريشا ، واختار من قريش بني هاشم، واختارني من بني هاشم فأناخيارمنخيار، فمن أحب العرب فبحبي أحبهم ، ومن أبغض العربفببغضي أبغضهم)

- فيه حماد بن واقد ، ما يرويه مما لايتابعه الثقات عليه

ورواية أخرى

(إن الله اطلع على عباده فاختار من الخلق العرب واختار من العرب مضر واختار من مضرقريشا واختار من قريش بني هاشم واختارني من بني هاشم فأنا منخيارإلىخيارفمن أحب العربفبحبي أحبهم ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم لا يحبهم إلا مؤمن تقي ولا يبغضهم إلامنافق رديء )

الحديث بهذا الإسناد باطل

القضية الأخيرة :

لا يدخل الجنة إلا من شهد أنه لا اله إلا الله

للحديث الشريف :

عن علي كرم الله وجهه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :" لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة "

رواه أحمد والترمذي والحاكم .

حديث صحيح – صححه الألباني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ilmona.yoo7.com
 
هل آزر هو اسم والد سيدنا ابراهيم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ALLAHO AKBAR :: مقالاتنا الفكرية-
انتقل الى: